نبذة عن جغرافية وقبائل فيفاء
.....
نبذة جغرافية - جيولوجية :
فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بعد على شكل
جبل واحد هرمي الشكل مما اجاز لها التسمية الثنائية المعروفةلذلك يطلق عليها جبال
فيفا او جبل فيفاء. وهي كتلة جبلية صعبة التضاريس وتتميز بشدة انحدارها في جميع
الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات وقد وصفها الرحاله
البريطاني ( فيلبي ) . بأنها تصلح ميدانا لهواة التسلق وتتكون من صخور تعود
إلى ما قبل الكمبري والقاعدة مركبة من صخور ( السيانايت - و - الجرانيت ). التي
تقطعها عروق الكواتز في اجزاء عديدة من الجبل وصخور فيفا ذات صلابة متوسطة
إلى شديدة لكن يمكن تفتيتها .
ويقدر ارتفاع جبال فيفاء على سطح البحر بحوالي (11000) قدم
وذلك في اعلى قمة من الجبل وهي قمة العبسية . اما المساحة فنجد فيها بعض الاختلاف حيث يختلف تقديرها من
باحث إلى باحث وليس لدي المساحة الاكيدة الاكيدة . وقد تكون المساحة عرض عشرين كيلومتر في طول ثلاثين كيلومتر أي 600كم مربع
المناخ :
على الرغم من وقوع جبال فيفا ضمن إقليم مناخي قاري حار رطب صيفا
ومعتدل نسبيا شتاءً إلا ان هذه الجبال تتميز بمناخ فريد خاص بها . املته الطبيعة الجبلية
الخضراء والارتفاع الشاهق . لذا فإن المناخ في جبال فيفا معتدل تقريبا طوال العام إلى انه
يميل في الشتاء إلى البروده في اعالي الجبال والى الحرارة صيفا في سفوح تلك الجبال .
وتكثر الامطار في فصل الصيف اكثر من اي فصل آخر من فصول السنة بسبب الرياح
الموسمية . وتكون الامطار عادة مصحوبة بالعواصف الرعدية المخيفة وتتراوح درجة
الحرارة في هذه الجبال صيفا مابين (16) و (28) تقريبا وشتاء مابيــن (3) و (25)
درجة مئوية اما الرطوبة فتصل نسبتها في الشتاء إلى 50 بالمائة وصيفا إلى 30 بالمائة
وبهذا يكون الجو معتدلا طيبا في فصل الصيف واقرب إلى البرودة في فصل الشتاء وأمـــا
بالنسبة للامطار فهي تتراوح مابين 35 إلى 45 سنتيمتر مكعب في السنة
وتمتاز جبال فيفا عنم الجبال المحيطة بها بكونها اخصبها واكثرها قابلية لأصناف
المزروعات وأنها أجملها منظرا وأنضرها بهاء وأنقاها وألطفها هواء وأحسنها مناخاً
مكسوة بثوب سندسي من الأشجار الضخمة الباسقة والمتعددة الاشكال والالوان إضافة إلى
الأزهار الجميلة والشجيرات العطرية المختلفة الالوان والاشكال ولاعشاب المتنوعة التي
تغطي كـل شبر من تلك الجبال .
فلا تقع عيناك في تلك الجبال إلا على منظرجميل خلاب , فسبحان من خلق فأجاد
كذلك يكثر الضباب في فص الصيف مما يضفي على جمال تلك الطبيعة جمالاً آخر.
وحقا فإن فيفا جبل شامخ يقف في شموخ وكبرياء الجمال .
التسمية : ولكن لماذا سميت هذه الجبال بهذا الاسم ؟
ورد تعريف في كتاب بين مكة وحضرموت لصاحبه البلادي للسبب الذي سميت
به هذه الجبال بفيفا فقال صاحبه :
فيفاء بفتح الفاء اسم لقبيلة كبيرة سكنت جبلاً شاهقا خصبا كثير القرى
والمزارع والمياه , ويقع شرق صبيا وهو ادنى السراة إلى الساحل فسمي جبل فيفاء
كما قيل .
وجاء في معجم البلدان مايلي :
الفيف هي : المفازة التي لا ماء فيها من الاستواء والسعة , فإذا انثت فهي الفيفاء
وجمعها الفيافي , وقيل الفيفاء الصحرا الملساء وقيل الصخرة الملساء . ويوجد اماكن في
الجزيرة العربية يطلق عليها الفيفاء . كفيفاء غزال وهو موقع في مكة ينزل الناس منه إلى
ألابطح .
قال كثير :
أناديك ماحج الـحـجـيـج وكـبـرت بفيفاء غزال رفقت وأهـلـت
وكان لقطع الوصل بيني وبينها كناذرة نذرا فأوفت وحـلـت
وكذلك فيفاء رشاد وفيفاء الخبار بالعقيق . كما ورد في القاموس المحيط .
وأما اهالي فيفاء فيقولون إن معنى فيفاء هو العلو والشموخ .
الموقع والحدود :
تقع جبال فيفاء في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتبعد عن جازان بمسافة
تقدر بــــــــــــ( 125 كم ) .
وذلك حسب طريق السيارات من وســط جبال فيفا والمار بطريق العيدابي إلى صبيا حتى جيزان .
الحدود :
غربا وشمالا : قبائل بلغازي .
وجنوبا : قبائل بني حريص أهل جبلي سلا والمشرّق
وشرقا : قبائل بني مالك
قبائل فيفاء :
يسكن فيفا مجموعة من القبائل تنحدر في الغالب من أصل واحد باستثناء قبيلة الاشراف .
وكذلك باستثناء قبيلة آل عمرو الذين اندمجوا مع اهل فيفا ايضا بالحلف والولاء
( ونقصد بالولاء هنا وكما هو ثابت لدينا انه ولاء النصرة والمؤازرة )
ولكنهم قد انفصلوا اداريا عن فيفاء في عام 1371 هـــــ واصبحوا تابعين لامارة
بني مالك اداريا .
ويبقى الخلاف في قبيلة بني شراحيل حيث يرى البعض انها تعود إلى شراحيل بن
احمد اخو عبيد وعطاء بن احمد بينما يرى البعض انها قبيلة منفصلة في حد ذاتها وأنها
وشراحيل الحرث بعضهم من بعض . وهي تعتبر من اقدم قبائل فيفاء وكانت من
اقواها . وتنقسم إلى ثمان عشائر وهم :
آل زولان المصيلي - الغميري - الثربي - المجرمي - المرادي - الغبيسي - العيداني .
ويطلق على قبائل آل عبيد وقبيلة آل - شراحيل ( القيستان ) .
تنقسم قبائل فيفاء إلى ثلاثة اقسام
قسمان منهم هما : القبائل التابعة للأخوين عبيد بن احمد وعطاء بن احمد .
والقسم الثالث : لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء حيث ان البعض منهم اتى إلى هذا
الجبل ودخل ضمن قبائله آنفة الذكر بالحلف والولاء .
اولا : قبائل آل عبيد بن احمد الذي اولد ولدين وهم عمر بن عبيد ومغامر بن عبيد
وإلى عمر تنسب تنسب ثلاث قبائل يطلق عليهم البيتين
البيت الاول ابناء وسلالة علي بن عمر بن عبيد وهم :
1- قبيلة اهل دفرة ( الدفري ) . كان يطلق عليهم قديما ( عمر السهل ) وهم من
سلالة علي بن عمر بن عبيد بن احمد
2- قبيلة آل عمر ( العمري ) . كان يطلق عليهم ( عمر الجبل ) وهم ايضا من
ابناء علي بن عمر بن عبيد بن احمد
البيت الثاني ابناء أسعد بن عمر بن عبيد :
3- قبيلة آل ظلمة ( الظلمي ) سمو بذلك نسبة إلى امهم ( ظلمه ) . حيث يؤكد
اهالي قبيلة آل ظلمة وخاصة كبار السن في تلك القبيلة بأنها من ذرية أسعد بن عمر بن
عبيد بن احمد .
وفي ذلك يقول الشاعر يحيى بن سلمان الظلمي الفيفي :
ولد عمر تلفي ودايعهم سوا ظلمي ودفري والعمري سامعة
اما مغامر بن عبيد بن احمد فقد ظهر منه عدة قبائل وهي :
آل شريف بن مغامر وهم :
آل مثيب ( المثيبي ) - آل سلمان ( السلماني ) - قبيلة الابيات ( الأبياتي )
وهم : ثلاث عشائر ( آل حسين وآل يتيم - آل امجرف - آل امعمامي ) .
والقسم الآخر آل المودحي وهم قبيلتان : آل امخسافية سموا بذلك نسبه إلى امهم
خسافة . ( الخسافي ) آل امداثر ( الداثري ) . وقبيلة آل مثيب وآل - المودحي :
كونوا حلفاً بينهم واصبحوا نتحالفين وقد ابرم هذا الحلف الخزامي بن مهدي نؤسس سوق النفيعة
وفي ذلك يقول الشاعر يحيى بن سلمان الظلمي الفيفي :
فيفا قبايل كـلـهــا مــتــفــرعــــة ونطلع الاسماء ونشعركم بـهــا
المثيبي روسهم والـجــامــعــــة وامشمل منهم كلنا ندري بـهـــا
وقوم سنحاني رجـــال رافــعــة مابو قبيلة في الحكم تـــردهــــا
امبيات عقالن في كــل واقــعــة رجال عربة اكمة فـشوارهــــــا
وآل امخسافي بامها متراجـعـة وجابر امجبران من عقالـهــــــا
وقول شاعر :
آل مغامر راعدن بين القنيف امحلف وآل امودحي وآل امشريف
ثانيا : قبائل أولاد عطا بن احمد وهم سبعة قبائل على شطرين :
الشطر الاول : بنو حجر : وتطلق على شطر من قبائل ولد عطاء بن احمد وهم اربع قبائل
آل بالحكم ( الحكمي )
آل امثويع ( الثويعي )
آل عبدل ( العبدلي )
آل مشنية سموا بذلك نسبة إلى امهم ( المشنوي )
الشطر الثاني : آل السلت ( آل الصلت ) : من قبائل ولد عطاء وهم :
آل مدر ( المدري )
الحرب والايتام وآل محمد ( والآن اصبحت الحرب والايتام وآل محمد قبيلة واحدة
تحت مسمى ( الحربي ) .
وفي ذلك يقول الشاعر يحيى بن سليمان الظلمي :
ولد عطا كما البحر ايلى احتوى سـبـع قـبـايـل كلها متنافــعــــــة
والعبدلي سم البلى أيلى احتوى الصدق فيهم والكلام النافعــــــة
ويقول الشاعر الشاب نبيل بن علي قاسم الفيفي أيضا :
أسـلـة مـجـد مـن قـوم كـــرام عطاء جدهم زمن الصـحـابــة
بنو حـجر لـهـم شـرف قــديـم وآل السلت أصل في القـرابــة
تحدر نسلهم من صلــب قــرم أسود الغاب نسل من مـهـامـة
إذا جادوا تدفقت العطــايــــــا كوبل الغيث هل من السحـابــة
وإذا سخطوا كأن النار منهـم رماح الموت تطعن في اللبابــة
وقول آخر :
ولد عطا مهل امبحر ذا لو خطـيـف يخطف ذها وازن وذا عقلو خـفيـف
وقوة امصبيان رجال امعبدلي
وبهذا يكون عطاء بن احمد عم مغامر بن عبيد بن احمد ومشيخه فيفا حاليا ومنذ
أمد في آل مغامر في قبيلة آل مثيب .
مع العلم بأنها كانت قديما في قبيلة المدري من اولاد عطاء بن احمد . وترجح
الروايات ان عطاء بن احمد واخاه بن عبيد عاشا في زمن الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم )
وذلك بطريقة حساب الانساب والاجيال والله اعلم .
ثالثاً : قبائل أخرى وهم :
قبيلة آل شراحيل ويطلق عليهم ( الشراحيلي ).
وفي ذلك يقول الشاعر :
قوم امشراحيلي تنجي المستخيف مهل سيوف الهندوان حدن رهيف
متقدمن فالشر مامن مسخلي
وفي آل شراحيل يقول الشاعر يحيى بن سليمان الظلمي :
قوم امشراحيلي بروق لامعة وتعجل امردات في ميعادها
قبيلة آل عمرو . قبيلة آل عمرو ( قبيلة صغيرة في فيفاء ) - يعود نسب هذه القبيلة
إلى آل سلمة من قبائل بني مالك وكانوا يعودون في اللوازم القبلية إلى آل مغامر . أما
الآن فقد انفصلوا عن فيفاء اداريا واصبحوا تحت ادارة بني مالك .
قبيلة آل مخشم ويطلق عليها المخشمي : قبيلة صغيرة يعود نسبها إلى لآل جمار من قبيلة
آل شراحيل . اما في اللوازم القبلية وما شابهها فهي تعود لقبائل آل مغامر .
وفي ذلك يقول الشاعر يحيى سليمان الظلمي الفيفي مؤكدا حقيقة ان قبائل فيفاء
ليس كلها قرايب .
فيفا قبائل كلها قرايب فيهم ذا شملن وفيهم نايب
وبما ان قبائل فيفاء تنقسم إلى عدة اقسام فقد كان لكل قبيلة من تلك القبائل
مواقعها ومواطنها الخاصة بهم :
لقبائل اولاد عمر بن عبيد بن احمد عدة مواطن منها :
مواطن قبيلة اهل الدفرة كاتالي :
بقعة بردان - بقعة آل حوذان - بقعة اوباد - الفرحة - غمان ( بضم الغين
المعجمه وتشديد الميم ) والمشرف - بقعة آل محمد - الحازة - ذراع المحماة
- ذراع القرية - ذراع بير - معوان - الحبيل - في جنوبي جبل آل عبيد .
مواطن قبيلة العُمَرٍي كاتالي :
بقعة آل عجيبة - ذراع آل شويهة - ذراع آل حاوي
- ذبوب - المرجلة - الحدب - آل برقان - نيد الدارة - بقعة آل مسعود - الفرحة -
القعبة - بقعة امنهم - الغمرة - بقعة آل روغة - ذراع آل يحيى - عزان - امسربه -
امخطم - نيد الحقب - ذراع آل بحر - ذراع امذناب - امرويغة - وادي امسعى -
مسعودن - امطرف - امستومة - كرس الخاشة .
مواطن قبيلة آل ظلمه كاتالي :
وادي السندر - وادي الحجوري - بقعة المفلد -
بقعة العرق - نيد المزرة - نيد اللمة - نيد العقوة - الحشاة - ثربة - الدثنة -
بقعة امجماعي - عمان - ذراع الخيط - ذراع الكبيره - ذراع الكشمة وبقعة آل جباه
( الكرس ) في الجهة الجنوبية لجبل آل عبيد .
اما قبائل آل مغامر والذين يطلق عليهم لقب مغامري وهم عدة قبائل كما ذكرنا
فمواطنهم كاتالي :
مواطن قبيلة آل مثيب من جبل آل عبيد كاتالي :
مروح - بقعة آل سنحان - بقعة العوق - دحرة آل عياس - وادي المزام - وادي الفرع -
وادي اليسير - نيد عقب - ذراع منفة - القعبة - المسنى - الملبوخ - بقعة امقديم -
نيد الصدر - بقعة الاشراف - بقعة آلساري - آل ساتر - المسفرة وادي بير -
ناجد - نيد الحرم - العدوين - السهل - المجرم - الطلان - النشبة ذراع العدوين -
آل سلمان - الغالة - وادي الجوة - بقعة الدحرة - النفيعة - الشرقي - ذوات ريحانه -
بقعة آل امقبل وبقعة آل امدهمل - بقعة آل داود .
مواطن قبيلة آل امخسافية كاتالي :
وادي البير ( البير ) - ذراع منفة - الحليحل - الجوة - بقعة المزام
مواطن قبيلة آل امداثر كاتالي :
بقعة آل داثر ( امداثر ) - بقعة البثنة - بقعة آل حسن قاسم - بقعة المجرم -
بقعة آل قاسم - القاعة - الغابر .
مواطن الابيات كاتالي :
بقعة العذر - بقعة حيدان - الكداحي وهو الان من املاك الداثري حسبما قيل -
النفيعة - بقعة آل مقنع - بقعة امعمامي - نيد امعادي - بقعة آل امبشري في
الشمال الشرقي من جبل آل عبيد .
مواطن قبيلة آل سلمان كاتالي :
دحرة آل سلمان - الجوة - صويقة ( ستويقة ) - ذاري آل وشاح - بقعة آل امعمرية -
الحسينة - الفرع وهو الان من املاك المثيبي كما قيل - وادي المعادي شمال جبال آل عبيد .
وكما ذكرت فإنه يعود إلى آل - عبيد وهم ( آل مغامر زائدا البيتين ) في اللوازم
القبلية كل من قبيلة آل مخشم ( المخشمي ) بقعة آل عمرو - الشراف .
مواطن قبيلة آل مخشم كاتالي :
بقعة آل مخشم - الجحافة - المعرف بالشمال الغربي من جبل آل عبيد .
مواطن قبيلة آل عمرو كاتالي :
( بقعة آل عمرو )
مواطن قبيلة الاشراف كاتالي :
بقعة الاشراف - نيد الحرم - غرة - الغالة الداخلية بشرقي جبل آل عبيد .
مواطن قبيلة آل شراحيل كاتالي :
مواطنهم في السهل : حبيل امحفن - وادي الباطن - وادي شكر -
وادي حزمران - وادي امميثة - اممقطر - حبيل امرزم - امحيد -
حيد امشريفي - ثربة والمشتهر بها الغالة - المجرم - الغميرة ومشتهر بها غميري ومجرمي .
مواقعهم في جبل الشراحيلي هي :
تغب - رحبان - قرثة - امشباب - الثواهر
ويقع في شرقي آل شراحيل :
بدوه - حيد الحناية - حبيل ال الناجم - نيد الميراد - الجحة -
ذراع آل حشيش - ذراع العنباء وذراع الغبراء - جوة آل شراحيل .
وهناك ايضا : امذاري - حبي امسد ويقع في الجوة وهو موقع هيئة التطوير الآن - نيد
العقدة في الجهة الجنوبية الشرقية من جبل آل شراحيل .
أما مواطن قبائل أولاد عطاء بن احمد كاتالي :
مواطن قبيلة المدري كاتالي :
بقعة آل زينة - نافية - النصب - الطرف الكوابسة - حوبة الشلة ( وادي )
بقعة مدر - الصرة - العرضية - امطرف مهاب - والحقو في الجهة الغربية لجبال فيفاء .
مواطن قبيلة الحرب والايتام كاتالي :
قرظة ( قرثة ) - إمعجبَة - القاهر - بقعة الخيافين - الترلة - ذنبر بقعة امهيجة وبها المسجد
الجامع والمحلات التجارية وبقعة آل - حرب في الجنوب الشرقي من جبال أولاد عطاء .
أما مواطنهم في الحقو فهي : سقام ( سقامن ) - ( القزعة الآن مهجورة وبها بعض المقابر )
- معزب خضر - الحويه - محنيه ثبى - امثاهره .
مواطن قبيلة بالحكم كاتالي :
بقعة الخشعة - بقعة القرية ( امقرية ) - الصلبة نعيمة - العرة - امشدره -
حبيل آل مَسْوَدْ - شميلة - وادي الفاحم - الغليلة - الجرشة - الحلفة ( امحلفة ) -
وادي العكيه - المبتع .
اما مواقعهم في الحقو فهي :
ردحة غيلان - ذوات امقاعة - إمْمِطْليْله - امسباخ - شط امبر -
ردحة امشعبي - اممخراقي - عرقين - وقيعن ( وقيع ) - امبعوضة - النصايب
- ومواقعهم في بالحقو في الجهة الغربية لجبال فيفاء .
مواطن قبيلة آل عبدل :
( وهذه القبيلة تسكن في مساحة كبيرة من الجبل ) وهي في
الجهتين الشمالية و الجنوبية :
( يطلقون الجنوبية منه امشرقي والشمالية امغربي اصطلاحا ) .
والذي يفصل بينهما حبيل آل مسعود حسن وذاري املعثة .
فأما القسم الشمالي : فيحده وادي جورا واما الجنوبي فيحده وادي ضمد حسب ماذكر .
مواقع الجزء الجنوبي ( امشرقي ) هي :
ذبوب - ( امستمده ) فحيجن ( آل غرسه ) - بقعة العلاج - حبيل حبيل آل جرادة ( حبيل امربوعة حاليا )
- نيد الضالع - اللعثة
اما مواقع الجزء الشمالي ( امغربي ) :
امحشي - بقعة آل مشامية - الشوال ( امشوال ) امرصدة - امذنب - امقبعي - بقعة آل امتليدية -
الغمر - قفرة آل عبدل - وبقعة الحفنة . امشرف - امشباب - حبيل آل مسعود - بقعة آل امرجيف
بقعة امعرف ( عرف ) . اما الآن الفرحة فهي وقف فلا تخص آل عبدل ولا تخص العمريين .
مواطن قبيلة آل مشنية :
بقعة المرمى ومنها اموشر والخوش - قزاعة - الفرحة - الفحجاء - معواس - الصرة
- الكدرة ( امشدرة ) - الضحي - اليسير - الغولة - بقعة آل جحمة ومنها الذاري ( ذاري المطلعة -
الحواجب - طالعة - الغمرة - حبيل آل غاشم - بقعة آل مريع - الشمسية - القمع - شعب الصامل ( امستامل )
- ذاري الشريانة - وكل المواقع آنفة الذكر تقع في الجبل اما مواقعهم في الحقو فهي :
الطحلة - سماية - قرن العدن وقرن العدو هذا أقرب للحقو من الجبل . ومواقعهم بالجهة الغربية
من جبال أولاد عطاء .
ولكل قبيلة من هذه القبائل ( قبائل فيفا ) والتي تربو على 18 قبيلة جبل خاص تسكنه باسمها .
وقد تشترك قبيلتان في جبل واحد كجبل الحكمي والمشنوي .
ولكل قبيلة حدود معروفة وحمى تحميه من تعدى القبائل المجاورة .
منقول من كتاب
لموسوعة الميساء لجارة القمر فيفاء
[img][/img]
فقط كميرا احترافيه يتم تثبيتها لأكثر من دقيقتين تقوم بتصوير جميع الاحداث خلال الدقيقتين وتدمجها في صوره واحده