” ألا بذكر الله تطمئن القلوب“ العلم فريضة وخيرنا من عمل بها . فلا بد من ذكر الله سبحانه وتعالى أثناء المذاكرة،
تسلح بالإيمان وإحرص على أداء واجباتك الربانية كالصلاة، تلاوة القرآن، بر الوالدين وطلب الدعاء منهما.
فتقوى الله هو السبيل إلى الشعور بالإطمئنان والثقة بالنفس وبقدراتك الذهنية.
فالطالب الذي يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ويجتهد ويثابر في تحصيله العلمي سيجني ثمار عمل
الرغبة في النجاح
إن الرغبة في النجاح مع الإرادة القوية هما أول خطواتك على طريق النجاح حدد هدفك بدقة مع بداية العام الدراسي
ثم حافظ على هدوء الفصل أثناء الدرس
استمع إلى شرح المدرس جيداً .
راجع دروسك أولاً بأول ”وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” صدق الله العظيم
................الطموح ...........
ما هو الطموح ؟......
ط : طاقة (الطموح يفعَّل الطاقة ويفجرها).........
م – للطموح محرك داخلي يدفع للأمام............
و : وقود داخلي يساعد على الاستمرارية............
ح – حركة دئوبة دائمة وان سقط يسط للأمام.............
الطموح يتكون من جزئين اساسيين .............
أ – الخيال الخصب...............
ب – الارادة القوية والعزيمة الجبارة.............
* الصدق مع النفس في تحديد نقاط الضعف
- ضعف تراكمي -............
الاهمال في أداء الواجبات المنزلية.........
قلة المشاركة في الحصة.........
- ضعف الاستيعاب بطء الفهم..........
عدم فعالية اسلوب المذاكرة...............
ضعف البصر.................
الغياب المتكرر..............
اللامبالاة وعدم الاكتراث في الدروس...............
عدم وجود الرغبة للتعلم أو الدراسة ( ما سبق طرحه (الطموح)).............
وجود مشكلات أسرية..........
وجود مشكلات صحية...........
الخجل والميل الى الانطواء.............
انعدام المتابعة المنزلية وعدم اهتمام الاسرة..............
* تقسيم عملية المذاكرة المجدية إلى مراحل ثلاثة هي :.............
أولا ً : مرحلة ما قبل الدرس................
قراءة الدرس ............
- قراءة الأمثلة البسيطة...............
حل التمارين البسيطة.............
وضع خط تحت النقاط الغامضة.................
وقد تشارك الطالبة في اعداد وسائل الدرس بالتنسيق مع المعلمة قبل الدرس........
ثانياً : مرحلة شرح الدرس..........
التركيز اثناء شرح الدرس .............
1-الاستفسار عن أي نقطة غامضة في لحظتها اثناء سير الدرس...............
حل تمارين (التطبيق) في الدفتر ومناقشة المعلمة فيما صعب منها..............
ثالثاً : مرحلة ما بعد الدرس............ المذاكرة اليومية للرياضيات..........
الرياضيات ممارسة بمعنى (تحل الطالبة يدويا كل التمارين يوم بيوم).............
مراجعة شاملة في نهاية كل أسبوع يدوياً وليس قراءة ..........
* العادات التي لها أثر إيجابي على المذاكرة :..........
1– وضع برنامج للمذاكرة والإلتزام بمحتواه...............
2 – النوم المبكر والاستيقاظ المبكر...........
3 – الاهتمام بالتغذية السليمة.................
4– ممارسة رياضة بدنية خفيفة.............
5 – التركيز وتجنب احلام اليقظة................
6 – تلاوة القرآن والصلاة على وقتها..............
7 – ابعاد ما يشغل الذهن وقت المذاكرة من مجلات وأدوات تسلية..............
8 – أفضل وقت لمذاكرة المواد العلمية (الرياضيات) في الصباح الباكر وفي فترة العصر........
بعض الطرق الخاطئة في المذاكرة منها:.................
طريقة النوم فترة النهار والسهر ليلاً للمذاكرة................
دراسة الرياضيات عن طريق قراءة الدفتر ..............
مذاكرة الرياضيات مرتين في الأسبوع أو ليلة الأختبار............أ