الكلمة الطيبة صدقة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك معنا ونشر الفائدة
صديد في منطقة الركبه Download]

قال الله تعالى
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
الكلمة الطيبة صدقة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك معنا ونشر الفائدة
صديد في منطقة الركبه Download]

قال الله تعالى
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
الكلمة الطيبة صدقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلمة الطيبة صدقة

مبروك انضمام العضو الجديد شهد
 
فهرس  المنتدىالرئيسيةالتسجيلدخولمجلة المنتدى

 

 صديد في منطقة الركبه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمد2010
اهم الاعضاء
اهم الاعضاء


عدد المساهمات : 186
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

صديد في منطقة الركبه Empty
مُساهمةموضوع: صديد في منطقة الركبه   صديد في منطقة الركبه Emptyالخميس أبريل 29, 2010 7:17 pm

صديد في منطقة الركبة»
* قارئ يسأل فيقول إن والدته عمرها 65 عاماً وتعاني من احتكاك في مفصل الركبة ولدى تجهيزها للعمل الجراحي وجد لديها صديد كثير في منطقة الركبة فتم تأجيل الجراحة ووضع قسطرة لسحب الصديد فالسؤال: هل من الممكن إجراء العملية لها في الوقت الحاضر أم ننتظر.
- في الواقع انه لا ينصح أبدا بإجراء عملية مفصل الركبة الصناعية لوالدتك بالوقت الراهن. والواجب هو تنظيف مفصل الركبة عن طريق فتحة جراحية تنظيفاً تاماً وشاملاً لإزالة جميع الصديد والجراثيم من الركبة وبعد ذالك يتم إرسال عينة للمختبر لمعرفة نوع الجرثومة ويتم كذلك إعطاؤها المضادات الحيوية بناء على نوع الجرثومة. هذه المضادات الحيوية يجب إعطاؤها عن طريق الوريد في البداية لبضعة أسابيع وبعد ذلك عن طريق الفم لبضعة أسابيع أخرى. وبعد ذلك وبعد أن يتم القضاء على الالتهاب والجراثيم تماماً يمكن التفكير بعملية مفصل الركبة الصناعية. والحقيقة أن الفترة التي يجب انتظارها تعتمد على نوعية الجرثومة ومدى شراستها ومدى استجابتها للمضادات الحيوية ولكنها قد تمتد لتصل إلى سنة بعد إخراج الصديد لكي يتم القضاء على الجرثومة تماماً. أما في حال الاستعجال لزرع مفصل الركبة الصناعي في وجود الجراثيم فإن هذا يشكل خطراً ويؤدي إلى تكون الصديد مرة أخرى وإلى فشل الركبة الصناعية.
الإبر الزلالية
* طلق المطيري يسأل إذا ما كانت حقن الإبر الزلالية لمفصل الركبة متوفرة في السعودية.
- هذه الإبر الزلالية التي تحتوي على مادة هايالويورنيك أسد (hyaluronic acid متوفرة في الأسواق والصيدليات في السعودية بعبوات مختلفة وبتركيز مختلف ولكنها كلها تؤدي إلى الغرض نفسه.
آلام بعد استئصال الانزلاق
* أم عبد الله تقول ان عمرها 36 عاماً وقد أجرت عملية استئصال الانزلاق الغضروفي بين الفقرات القطنية الرابعة والخامسة قبل ثلاثة أعوام وكان وضعها ممتازا حتى قبل ثلاثة أسابيع عندما بدأت تعاودها آلام شديدة في أسفل الظهر وفي الساق اليسرى وتسأل عن السبب وعن الحل.
- في الواقع ان عملية استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية من أكثر العمليات الناجحة في إزالة الآلام الحادة الناتجة عن الضغط على العصب. ولكن يجب ألا ينتهي العلاج عند هذا الحد ويجب على المريض أو المريضة أن يتبع برنامجاً صحيا صارماً بعد الجراحة لكي لا تعود المشكلة في الفقرات الأعلى أو في الفقرات الأسفل في منطقة الجراحة. وفي حال استمرار الآلام لهذه المريضة فإنه يجب عليها مراجعة الطبيب وعمل أشعة جديدة بالرنين المغناطيسي لمنطقة الفقرات القطنية لبحث السبب الذي يؤدي إلى آلامها الجديدة. وهناك عدة احتمالات منها أن يكون نفس الدسك قد عاد في نفس المكان أو أن يكون هناك دسك جديد في منطقة أخرى أو قد يكون هناك خشونة في الفقرات ليس لها علاقة بالجراحة القديمة. وفي كل هذه الحالات هناك طرق علاجية لكل من هذه المشاكل بإذن الله تعالى. ولكننا دائما ننصح المرضى الذين يعانون من آلام الظهر وبالذات المرضى الذين تمت لهم جراحة أسفل الظهر بأن يحافظوا على لياقة أسفل الظهر بالمحافظة على الوزن المثالي وبالجلوس بطريقة صحيحة وباستخدام المخدات الساندة للظهر وبعمل تمارين بسيطة لتقوية عضلات البطن والظهر وبتجنب الانحناء والإجهاد على أسفل الظهر.
الغضروف الهلالي
* الأخ سامي يسأل عما إن كانت عملية منظار الركبة ضرورية علماً أنه تم تشخيصه بأن لديه قطعا كبيرا في الغضروف الهلالي الداخلي (Medial meniscus). ويقول بأنه كان يعاني من آلام استمرت لمدة شهرين ولكنه الآن لا يشعر بأية آلام ويستطيع القيام بنشاطاته اليومية ويسأل عن ضرورة العملية.
- في الواقع إن أغلب الأطباء ينصحون بعدم ضرورة العملية إذا ما كانت الأعراض خفيفة ولا تؤثر على حياة المريض وتستجيب إلى العلاج التحفظي عن طريق تجنب الإجهاد وعن طريق عمل تمرينات تقوية للركبة وعن طريق أخذ الأدوية المسكنة عند اللزوم . ولكن يجب على الأخ السائل أن يتابع حالته بدقة ويتنبه إذا ما عادت الآلام وألا يهمل المتابعة مع الطبيب. ولكن في الوقت الحالي وطالما أنه يشعر بتحسن كبير فيمكنه الانتظار وعدم التعجل في إجراء الجراحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخ
كبار الشخصيات

كبار الشخصيات
الشامخ

عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
الموقع : قلب امي

صديد في منطقة الركبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: صديد في منطقة الركبه   صديد في منطقة الركبه Emptyالخميس مايو 20, 2010 5:15 am

تقبل مرروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صديد في منطقة الركبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمة الطيبة صدقة :: طب - صحه - رجيم - اعشاب طبيه - وصفات طبيه-
انتقل الى: