الكلمة الطيبة صدقة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك معنا ونشر الفائدة
البعوض ومرض الملاريا Download]

قال الله تعالى
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
الكلمة الطيبة صدقة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك معنا ونشر الفائدة
البعوض ومرض الملاريا Download]

قال الله تعالى
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
الكلمة الطيبة صدقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلمة الطيبة صدقة

مبروك انضمام العضو الجديد شهد
 
فهرس  المنتدىالرئيسيةالتسجيلدخولمجلة المنتدى

 

 البعوض ومرض الملاريا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمد2010
اهم الاعضاء
اهم الاعضاء



عدد المساهمات : 186
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

البعوض ومرض الملاريا Empty
مُساهمةموضوع: البعوض ومرض الملاريا   البعوض ومرض الملاريا Emptyالسبت مايو 01, 2010 11:04 pm

حول العالم


اللقاحات الطائرة



فهد عامر الأحمدي
"ملاريا" كلمة إيطالية مكونة من مقطعين الأول Mal والثاني Aria وتعني "الهواء الفاسد".. وتعود هذه التسمية الى العصور الوسطى حين كان يُعتقد أن "الهواء الفاسد" هو سبب الملاريا وعلة انتشارها بين الناس (في حين نعرف اليوم أنها تنتقل بواسطة أنثى البعوض التي رشحتها قديما لنيل لقب أعظم جزار في التاريخ كونها تقتل ثلاثة ملايين إنسان كل عام)!!
وأذكر قبل عشرين عاما حين ظهر الإيدز لأول مرة أن بعض الأطباء تساءلوا عن دور البعوضة في نشر المرض بين الناس .. فهي تتغذى على دمائهم وتنشر العدوى بينهم وبالتالي لا يستبعد نقلها لأي مرض جديد يسري في دماء البشر .. ولكن هذه الفرضية تلاشت بعد اكتشاف فيروس الإيدز ذاته وتبين عدم قدرته على البقاء سليما بين فترة سحبه وحقنه في جسم إنسان سليم!!
...على أي حال مازالت أنثى البعوض مسؤولة عن نقل رزمة من الأمراض الخطيرة مثل الملاريا وداء الفيل والحمى الصفراء وحمى الضنك والوادي المتصدع ... غير أن قدرتها على نقل دماء البشر قاد للتفكير باستغلالها لنقل اللقاحات المفيدة بين الناس .. بمعنى بدل أن تنقل طفيليات الملاريا والفيروسات الخطيرة يمكن تهجينها وراثيا لنقل الأمصال واللقاحات المقاومة للأمراض (أو على الأقل انتاج سلالة جديدة لا تتغذى على دماء البشر)..
وهذه الفكرة ليست من قبيل الخيال العلمي كون العلماء نجحوا فعلا في رسم الخريطة الجينية لأنثى البعوض تمهيدا لتحويرها بشكل إيجابي ومفيد. وانجاز كهذا يتضمن توليد سلالات جديدة "مضادة للملاريا" لايمكنها استضافة طفيلي المرض، وبعد ذلك يتم إطلاق هذه السلالات المعدلة لتتزاوج مع غيرها في المناطق الموبوءة وتنقل لها صفاتها المحايدة ...
وفي الحقيقة لا يبدو أن الأمر سينتهي عند هذا الحد ؛ فقد قرأت في إبريل الماضي أن فريقا من الباحثين اليابانيين يسعى لتطوير بعوضةٍ قادرةٍ على نشر وإنتاج لقاحات كثيرة، فيما أصبح يطلق عليه اسم (المُلقحَات الطائرة).. ففريق البحث لم يكتف بإضافة اللقاحات المضادة بل حاول (برئاسة الدكتور شيجيتو يوشيدا من جامعة جيشي الطبية) تحفيز البعوضة على إنتاج اللقاحات المفيدة داخل جسدها هي (اعتمادا على الطريقة الكلاسيكية لإنتاج اللقاحات داخل أجساد الخيول والأبقار والحيوانات الأخرى)!!
ونجاح العلماء في تحقيق هذا الهدف سيتجاوز "الملاريا" نحو أمراض كثيرة تطال شعوبا فقيرة أو تجمعات بعيدة يصعب حقنها بالطريقة التقليدية (في حين تفعل ذلك أنثى البعوض بطريقة صامتة ولطيفة) !!
على أي حال بقي أن أخبركم بمجموعة من الحقائق الخارقة التي لم أستطع مقاومة إغراء التطرق لها قبل إغلاق المقال:
فالبعوضة مثلا تملك مئة عين في رأسها، وثلاثة قلوب في جوفها، وستة سكاكين في خرطومها، وستة أجنحة فوق ظهرها...
كما تملك حاسة شم ترصد الانسان على بعد 60 كلم ، و جهاز استشعار حراري يتيح لها رؤية العروق في الظلام، وقدرة مدهشة على الطيران والمناورة تخجل أمامها أي طائرة مقاتلة ، وجهاز تمييع للدم وتخدير موضعي يعمل خلال ثانيتين (بحيث لا تتنبه لوجودها إلا بعد إقلاعها بحمولتها)!!
وإذا أضفنا لكل هذا قدرتها على قتل ملايين البشر كل عام ، وعجزنا منذ مئة عام عن مقاومتها والقضاء عليها ندرك سر الاعجاز في قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثلاً مَّا بَعُوضَةً فمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخ
كبار الشخصيات

كبار الشخصيات
الشامخ


عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
الموقع : قلب امي

البعوض ومرض الملاريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعوض ومرض الملاريا   البعوض ومرض الملاريا Emptyالخميس مايو 20, 2010 5:13 am

تقبل مرروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعوض ومرض الملاريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمة الطيبة صدقة :: المنتدى العام-
انتقل الى: